منتديات ثانوية بيت ايدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية بيت ايدس

المدرسة بيت ايدس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاسلام والعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
matrex

matrex


ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 32
قَنآنَكـ المٌفضَل : ????????????
طُمُوحَكـ : ?????????????
اللـّـقـبِ : matrex
وَضيفَتُكـ : الاسلام والعلم Progra10
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

الاسلام والعلم Empty
مُساهمةموضوع: الاسلام والعلم   الاسلام والعلم Icon_minitimeالإثنين يونيو 02, 2008 12:32 pm

الإسلام والعلم


قال تعالى ) وعلم آدم الأسماء كلها([1][1](200)، بينما تذكر التوراة في سفر التكوين أن خطيئة آدم التي بسببها طرد من الجنة هي العلم.

وقال تعالى:)علم الإنسان ما لم يعلم ([1][1](201)، ولكن هذا العلم المحدود للإنسان لا يقارن بعلم الله المطلق ،
قال تعالى:
)ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء([1][1](202)،وقال تعالى :)وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ([1][1](203).

وقد جاء في كتاب الله العزيز وسنه نبيه محمدr ، حقائق علمية أذهلت العلماء والباحثين ، ونتج عنها لدى البعض منهم أن أعلن إسلامه لما سمع ورأى من معجزة علمية عظيمة هي تحديات لهذا العصر.

وبمقارنة سريعة بين ما جاء عن خلق الكون في القرآن وما جاء عنه في العهد القديم مع العلم أنه "قليل من الموضوعات التي يعالجها العهد القديم تسمح بالمقابلة مع معطيات العلوم الحديثة ومع ذلك تحتوي على أخطاء بسبب التعديلات والإضافات اللاحقة"[1][1][1](204).

أما العهد الجديد فلم يذكر شيئاً عن خلق الكون.

والآن نورد المقارنة التي أوردها البرفسور "كيثمور" أثناء دراسته للكتب المقدسة في ضوء المعارف الحديثة؛ جاء سفر التكوين بنصوص تتعلق بخلق الكون جاء في الإصحاح الأول العددين2،1في سفر التكوين مايلي

"في البدء خلق الله السماء والأرض وكانت الأرض خربة وخالية والظلمات تغطى اللجة وروح الله يرف على المياه".

التعليق : يقول موريس بوكاي : إن القول بوجود الماء في تلك المرحلة غلط.

وفي العددين 5،3 ليكن نور فكان النور ، ورأى الله أن النور حسن وفصل بين النور والظلمات ، ودعا الله النور نهاراً والظلمات ليلاً ،وكان مساء وكان صباح : اليوم الأول".

التعليق : إن الضوء الذي يقطع الكون هو نتيجة ردود أفعال معقدة تحدث في النجوم ولكن النجوم حسب قول التوراة لم تكن قد تشكلت بعد في المرحلة، إضافة إلى ذلك أن وضع الليل والنهار في اليوم الأول هو أمر مجازي صرف ؛ فالليل والنهار باعتبارهما عنصرين ليوم غير معقولين ، إلا بعد وجود الأرض ودورانها تحت ضوء نجمها الخاص بها أي الشمس.

"الآيات من 6إلى 8" وقال الله Sadليكن جلد وسط المياه وليكن فاصل بين مياه ومياه ، وكان كذلك ، فعمل الله الجلد وفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد ، ودعا الله الجلد سماء ، وكان مساء وكان صباح: اليوم الثاني).

التعليق :إن صورة انقسام المياه هذه إلى كتلتين غير مقبولة علمياً .

"الآيات من 9إلى 13" وقال الله Sad لتجتمع المياه تحت السماء إلى مكان واحد في كتلة واحدة ولتظهر اليابسة وكان كذلك ، ودعا الله اليابسة أرضاً ومجتمع المياه دعاه "بحاراً " ورأى الله ذلك أنه حسن ).

وقال الله Sad لتنبت الأرض خضرة عشباً يحمل بزراً كجنسه وشجراً يعطى ثمراًٍ من جنسه وبزراً ، ورأى الله ذلك أنه حسن ، وكان مساء وكان صباح : اليوم الثالث).

التعليق :ومقبول علمياً أن القارات قد ظهرت في مرحلة من تاريخ الأرض كانت هذه مغطاة بالماء ، ولكن أن يكون هناك في تلك الفترة عالم نباتي ينتظم جيداً بالتناسل بالبذرة قبل ظهور الشمس "التي تظهر كما يقول سفر التكوين في اليوم الرابع" وأن ينتظم تعاقب النهار والليل فذلك ما لايمكن مطلقاً القول به .

"الآيات من 14إلى 19" وقال الله Sad لتكن أنوار في جلد السماء لتفصل بين النهار والليل، وتكون علامات للأعياد كما للأيام والسنين ولتكن أنوار في جلد السماء لتضيء الأرض.

وكان كذلك وعمل الله المنيرين العظيمين المنير الأكبر لحكم النهار والمنير الأصغر لحكم الليل والنجوم ، وجعلها الله في جلد السماء لينير على الأرض، ولتحكم على النهار والليل ، ولتفصل بين النور والظلمة ورأى الله ذلك أنه حسن ، وكان مساء وكان نهار : اليوم الرابع ).

التعليق :خلق الشمس والقمر بعد خلق الأرض يناقض ،وهكذا يسرد موريس بوكاي النصوص التي تشير إلى خلق الكون ويعلق عليها مبيناً التصادم بينها وبين الإكتشافات العلمية، ثم تنتهي رواية الخلق بالأعداد الثلاثة الأولى من الإصحاح الثاني Sadفأكملت السماوات والأرض بكل جندها (كذا ) ، وفرغ الله في اليوم السابع من عمله الذي عمل ، فاستراح في اليوم السابع من جميع عمله الذي عمله ، وبارك الله اليوم السابع وقدسه، لأنه فيه استراح من جميع عمله للخلق ، هذه مبادئ السماوات والأرض حين خلقت).

التعليق :وواضح أن هذه الراحة التي يفترض أن اله قد أخذها بعد أن عمل ستة أيام، هي أسطورة ، معروف أن هؤلاء الكهنة قد أعادوا روايتي الخلق اليهودية والألوهيمية وأعادوا صياغتهما على مشيئتهم وحسب اهتماماتهم.

ولكن الله سبحانه قال:)ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب([1][1](205) ، فتعالى سبحانه أن يمسه التعب ، أما الأيام الستة التي خلق الله فيها السماوات والأرض وما بينهما

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
ameen migdadi

ameen migdadi


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 33
قَنآنَكـ المٌفضَل : لا احد
طُمُوحَكـ : بعدني بفكر؟
اللـّـقـبِ : ما عندي
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

الاسلام والعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاسلام والعلم   الاسلام والعلم Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2008 11:12 am

الاسلام والعلم Ioaaa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ameen-91.ahlamuntada.com
 
الاسلام والعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية بيت ايدس :: المنتديات التعليمية :: قسم الاجتماعيات-
انتقل الى: