منتديات ثانوية بيت ايدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ثانوية بيت ايدس

المدرسة بيت ايدس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التوابع---النعت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
matrex

matrex


ذكر عدد الرسائل : 52
العمر : 32
قَنآنَكـ المٌفضَل : ????????????
طُمُوحَكـ : ?????????????
اللـّـقـبِ : matrex
وَضيفَتُكـ : التوابع---النعت Progra10
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

التوابع---النعت Empty
مُساهمةموضوع: التوابع---النعت   التوابع---النعت Icon_minitimeالإثنين يونيو 02, 2008 12:45 pm

التوابع
النعت


تحديد المفهوم



تُعَرّفُ التوابع بأنها كلماتٌ لا تقعُ مَوْقِع الأركانِ الأساسيةِ في الكلامِ، مثلِ المبتدأِ والخبرِ، أو مثلِ الفعلِ والفاعِل، لذلك لا يقعُ الإعرابُ عليها بذاتها وإنما تُعْرَبُ وِفْقَ إعرابِ ما يسُبُقها من الألفاظ، ونظراً لأنها تتْبعُ في إعرابها الألفاظَ التي تسبِقُها، ولا تستقلُّ بذواتِها في الإعرابِ ضمنَ الكلامِ، لذا سُمّيتْ بالتوابعِ.

والتوابعُ التي سنتناولها أربعة هي: النعتُ (الصفةُ) والتوكيدُ والبدلُ والمعطوفُ بالحرفِ .


أولا : النعت

يقسم النعت إلى حقيقيّ وسببيّ

فالنعتُ الحقيقيُ: ما يُبَيَنُ صفة من أوصاف متبوعة مثل: جاء الرجلُ الحليمُ

والنعت السببي: ما يبين صفة من صفات ما يتعلق بمتبوعه أو يرتبط به مثل: جاءَ الرجلُ الحسنُ خطُّهُ. فكلمة الحسن وهي النعت السببي لم تبين صفة الرجل وانما بينت صِفةَ الخطِّ الذي يتعلقُ ويرتبطُ بالرَّجل

ويسمى (الرجل) في كلتا الجملتين المتبوعَ -الموصوفَ- أو المنعوتَ ويسمى (الحليمُ والحسنُ) في الجملتين: نعتاً أو صفةُ تابعةُ أو تابعاً .


أولاً : النعت الحقيقي:

في هذا النوع من النعت يجب أن يَتْبعَ النعتُ الاسمَ المنعوتَ في الإعرابِ، والأفرادِ والتِثْنيةِ والجَمْعِ والتذكيرِ والتأنيثِ والتّعريفُ والتنكيرِ مثل:

*هذا رجلٌ كريمٌ *هذان رجلان كريمان
*هؤلاءِ رجالٌ
كريمون*احترمُ العاملَ المخلصَ *احترمُ العامِلَيْن المخلصين
*احترمُ العامِلِيِن
المخلصين


*أتعاملُ مع بنّاءٍ محترفٍ *أتعامل مع بناءَين محترفَيْن *أتعاملُ مع بنائين محترفين

*هذه طالبةٌ مؤدبةٌ *هاتان طالبتان مؤدبتان
*هؤلاء طالباتٌ مؤدباتٌ


*جَرّبتُ السيارةَ الجديدةَ *جربتُ السيارتين الجديدتين
*جَرّبْتُ السياراتِ الجديداتِ


*هو يسكنُ في بنايةٍ عاليةٍ *هما يسكنان في بنايتين متجاورتين
*هم يسكنون في بناياتٍ
عاليات


وقد استُثنْيَ النعت الحقيقي من المطابقة

أ- الصفاتُ التي على وزن (مفعول) التي تَعني (فاعل) مثل صبور وغيور وفخور وشكور: حيث تستعمل مذكرة مع الموصوف المذكر ومع الموصوف المؤنث.

نقول هذا رجلٌ غيورٌ وهذه امرأة غيورٌوهذه امرأة غيورٌ

هذه: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ

امرأة: خبر مرفوع

غيور: صفة مرفوعة علامتها تنوين الضم


ب- الصفات التي على وزن (فعيل) التي تعني (مفعول)، مثل: جريح وقتيل وخضيب حيث تستعمل مذكرة مع

الموصوف المذكر والمؤنث ، مثل:
*رَأيتُ المُجَندَ
الجريحَ * رَأيتُ المُجَنَّدةَ الجريحَ

رَأيتُ المُجَنَّدةَ الجريحَ


رأيت : فعل وفاعل

المجندة : مفعول به منصوب علامته الفتحة

الجريح : صفة منصوبة لمنصوب علامتها الفتحة


جـ- المصدر المستعمل صفة: فإنه يبقى على صورة واحدة مع المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث مثل:

*هو رجلٌ عَدلٌ *هما رجلان عدلٌ *هم رجالٌ عدلٌ

*هي امرأةٌ ثقةٌ *هما امرأتان ثقةٌ *هن نساءٌ ثقةٌ

*هو عالمٌ ثقة *هما عالمان ثقةٌ *هم علماءُ ثقةٌ


ما يجوز فيه المطابقة وعدم المطابقة بين الصفة والموصوف في الجمع

1- إذا كان النعت لجمع غير عاقل فإنه يعامل معاملة الجمع أو معاملة المفرد المؤنث. مثل: هذه خيولٌ سابقاتٌ أو خيولٌ سابقةٌ

2- وإذا كان النعت لجمع عاقل، غير المؤنث السالم، فقد يوصف بصفة المفرد المؤنثة مثل: اتعظت بأخبارِ الأُمَمِ الغابرةِ

3- إذا كان نعتا لتمييز الأعداد 11-19 يجوز أن يكون النعت مفرداً أو جمعاً مثل:

جاء سبعةَ عَشرَ طالباً مجتهداً أو مجتهدين

وجاءت تسعَ عشْرةَ طالبةً مجتهدةً أو مجتهداتٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
ameen migdadi

ameen migdadi


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 33
قَنآنَكـ المٌفضَل : لا احد
طُمُوحَكـ : بعدني بفكر؟
اللـّـقـبِ : ما عندي
تاريخ التسجيل : 01/06/2008

التوابع---النعت Empty
مُساهمةموضوع: رد: التوابع---النعت   التوابع---النعت Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 03, 2008 11:22 am

التوابع---النعت Ioaaa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ameen-91.ahlamuntada.com
 
التوابع---النعت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية بيت ايدس :: المنتديات التعليمية :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: